مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
skull8086 | ||||
وحيدة كالقمر | ||||
rawaa | ||||
دمعة امل | ||||
الملكي | ||||
غسان الوائلي | ||||
muhanad al helfi | ||||
كونان | ||||
hanan | ||||
ظل الياسمين |
بحـث
المواضيع الأخيرة
اخبار العربية
اقسام المنتدى
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 296 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو raadghazi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 2248 مساهمة في هذا المنتدى في 1118 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 273 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 273 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 273 بتاريخ الأحد سبتمبر 22, 2024 8:39 am
المتواجدون في المنتدى حاليا
الصداقة بين الرجل والمراة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الصداقة بين الرجل والمراة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا حابة اليوم انو نتحاور واطرح موضوع الصداقة بين الشب والبنت
في البداية انا ارفض هذه الفكرة بتاتا ولا احبذها ولا يوجد ما يسمى صداقة بين جنسين مختلفين هذه القاعدة الوحيدة التي ليس لها شواذ هذا من وجهة نظري لما بتنا نراه في هذا الوقت شئ مؤسف حقا علاقات غير شرعية بين الشباب والبنات سؤاء اسموها حب_ صداقة _ زمالة لا يوجد صداقة بين رجل وامراة انما زوج وزوجة فان الله تعالى يقول (ولا متخذات اخدان )كلمة اخدان جمع خدن وهي تعني بالاصل الصديق وتطلق عادة على الصداقة السرية غير الشرعية مع الطرف الاخر ويقول الرسول الكريم صلى الله عليه واله لايجتمع رجل وامراة الا والشيطان ثالثهما
وحتى في تطور المجتمعات الموجودة في هذا العصر ودخول المراة معترك الحياة العملية فيجب التمييز بين المعاملة الرسمية والصداقة فالمراة في عملها يجب ان لا يتخطى حديثها مع الزميل حدود العمل
ومن اجل ذلك وضع الاسلام حدود وضوابط لاي علاقة بين رجل وامراة سواء كانو جيران او اقارب او زملاء دراسة او عمل فعلى سبيل المثال
الكلام يجب ان يكون قليل جدا ومحدود
غير مسموح بالتهريج والدعابات
غير مسموح المصافحة باليد
لا ينبغي ابدا ان يتواجد الرجل والمراة في مكان وحدهما
لا يسمح بالتحادث بالهاتف الا لسبب قوي
غير مسموح بالخروج سويا
اخوتي في الله تخيل لو ان تلفون اختك او زوجتك يرن وتحمله ومن ثم تقول اهلا يا فلان وهو غريب عليها الحمد لله انا بخير كيف حالك انت ؟وهههههههه وككككككك وخخخخخ
هذا من امامك ويمكن من وراك شي تاني فالشيطان يجري في الانسان مجرى الدم
سؤالي الان الى كل اعضاء المنتدى الاكارم وارجو المشاركة وابداء وجهة نظر
هل ترضى رجولتك ويرضى قلبك ان تقيم اختك او زوجتك او ابنتك علاقة صداقة مع رجل وتتبادل معه الضحكات والمعلومات الشخصية عنها وكل ما يخصها ام لا
والعكس صحيح ارجو من الجميع المشاركة واعطاء الراي
هل يوجد صداقة بين الرجل والمراة
كل الشكر والتقدير لكم
انا حابة اليوم انو نتحاور واطرح موضوع الصداقة بين الشب والبنت
في البداية انا ارفض هذه الفكرة بتاتا ولا احبذها ولا يوجد ما يسمى صداقة بين جنسين مختلفين هذه القاعدة الوحيدة التي ليس لها شواذ هذا من وجهة نظري لما بتنا نراه في هذا الوقت شئ مؤسف حقا علاقات غير شرعية بين الشباب والبنات سؤاء اسموها حب_ صداقة _ زمالة لا يوجد صداقة بين رجل وامراة انما زوج وزوجة فان الله تعالى يقول (ولا متخذات اخدان )كلمة اخدان جمع خدن وهي تعني بالاصل الصديق وتطلق عادة على الصداقة السرية غير الشرعية مع الطرف الاخر ويقول الرسول الكريم صلى الله عليه واله لايجتمع رجل وامراة الا والشيطان ثالثهما
وحتى في تطور المجتمعات الموجودة في هذا العصر ودخول المراة معترك الحياة العملية فيجب التمييز بين المعاملة الرسمية والصداقة فالمراة في عملها يجب ان لا يتخطى حديثها مع الزميل حدود العمل
ومن اجل ذلك وضع الاسلام حدود وضوابط لاي علاقة بين رجل وامراة سواء كانو جيران او اقارب او زملاء دراسة او عمل فعلى سبيل المثال
الكلام يجب ان يكون قليل جدا ومحدود
غير مسموح بالتهريج والدعابات
غير مسموح المصافحة باليد
لا ينبغي ابدا ان يتواجد الرجل والمراة في مكان وحدهما
لا يسمح بالتحادث بالهاتف الا لسبب قوي
غير مسموح بالخروج سويا
اخوتي في الله تخيل لو ان تلفون اختك او زوجتك يرن وتحمله ومن ثم تقول اهلا يا فلان وهو غريب عليها الحمد لله انا بخير كيف حالك انت ؟وهههههههه وككككككك وخخخخخ
هذا من امامك ويمكن من وراك شي تاني فالشيطان يجري في الانسان مجرى الدم
سؤالي الان الى كل اعضاء المنتدى الاكارم وارجو المشاركة وابداء وجهة نظر
هل ترضى رجولتك ويرضى قلبك ان تقيم اختك او زوجتك او ابنتك علاقة صداقة مع رجل وتتبادل معه الضحكات والمعلومات الشخصية عنها وكل ما يخصها ام لا
والعكس صحيح ارجو من الجميع المشاركة واعطاء الراي
هل يوجد صداقة بين الرجل والمراة
كل الشكر والتقدير لكم
وحيدة كالقمر- مشرفة عالم الشعر والشعراء
- عدد الرسائل : 425
الدولة : سوريا
نقاط : 16928
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
رد: الصداقة بين الرجل والمراة
بسم الله الرحمن الرحيم
للاجابة على هذا السؤال الذي يأخذ حيزا من البحث والنقاش ويختلط فيه ما هو شرعي بما هو اجتماعي، وتتعدد الآراء تبعاً للمنطلقات المختلفة في عملية التقييم لهذا الموضوع.
ولكي تكون الاجابة واضحة استنادا الى الادلة، خاصة وأن مورد السؤال هو من ناحية بيان الحكم الشرعي لما أطلق عليه تسمية ( الصداقة بين الجنسين) فلا بد من بيان عدة أمور للوصول الى النتيجة المطلوبة من السؤال.
1- المعنى اللغوي لكملة الصداقة.
لا بد من أن نذكر في البداية المعنى اللغوي لكلمة الصداقة لمعرفة المقصود منها نظرا لما نشاهده من اختلاف في فهم معنى هذه الكلمة ، فقد ورد في كتب اللغة أن الصداقة هي:
- صدق الاعتقاد في المودة ، وذلك مختص بالإنسان دون غيره .
- الصداقة والمصادقة : المخالة ، والرجل صديق، والأنثى صديقة والجمع أصدقاء، وقد يقال للواحد والجمع والمؤنث صديق . قال الشاعر:
نصبن الهوى ثم ارتمين قلوبنا بأعين أعداء وهن صديق
ومن هذا نفهم أن الصداقة هي نمط من العلاقات الاجتماعية المحددة بين بني البشر، ويبدأ هذا النمط بحصول التعارف بين اثنين او اكثر دون لحاظٍ لخصوصية الجنس من ذكر أو أنثى، وهذا التعارف يكون عرضة للنمو أكثر وبالتالي يصير مقدمة للصداقة.
فلا يقال لإنسان أنه صديق للحيوان، أو لحيوان أنه صديق إنسان - وما نسمعه أحيانا من استعمال لهذا المصطلح في هكذا نوع من العلاقات ما هو الا استعمالات مجازية لهذه الكلمة - بل يقال لتلك العلاقة التي تنشأ أحيانا بين إنسان وحيوان بأنها نوع من الالفة وليس الصداقة، ولذا يطلق على بعض أجناس الحيوانات بأنها حيوانات أليفة.
فالصداقة هي علاقة اجتماعية بين بني البشر ( الرجال وانساء ولكن في حدود معينه لنيه هي اساس الشي )
2- المعنى الشرعي لكملة الصداقة.
لم يرد في الشريعة الاسلامية بيان معنى خاص لكلمة الصداقة، كما حصل في بعض الكلمات الاخرى التي لها معنى لغوي، و معنى آخر خاص في الشريعة فصارت تحمل معنيين، معنى لغوياً ومعنى شرعياً، كما هو الحال مثلا في كلمة ( الصلاة) التي لها معنى لغوي وهو الدعاء، ولها معنى شرعي وهو الصلاة لدى المسلمين بكيفيتها المخصوصة المعلومة، أو كلمة ( الحج) وما شابه ذلك، إذ أن لهذه المفردات معنى لغويا خاصا بها ولها معنى شرعي هو المقصود منها عندما يرد ذكرها في الايات والاحاديث والاحكام الشرعية.
وبهذا المعنى فإننا لا نجد لكلمة الصداقة معنى شرعياً خاصا بل ان المقصود منها عندما ترد في الايات او الروايات او الاحكام هو المعنوى اللغوي المعروف من الكلمة.
3- الصداقة في القرآن الكريم.
وردت في القرآن الكريم كلمة الصديق في سياق الاية 61 من سورة النور التي تبين أحكاما اجتماعية خاصة بين مجموعة من الاهل والاقرباء وادخل معهم عنوان الصديق وكانت له نفس الاحكام المذكورة في الاية الكريمة علما أنه لا يرتبط بعلاقة نسبية او سببية كما هي الحال في بقية الافراد، ومع ذلك فقد طبقت عليه نفس تلك الاحكام لما لتلك العلاقة الاجتماعية بين الاصدقاء من أثر في رسم حدود العلاقة في المجتمع ، والاية الكريمة هي:
لَيْسَ عَلَى الْأَعْمى حَرَجٌ وَ لا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَ لا عَلَى الْمَريضِ حَرَجٌ وَ لا عَلى أَنْفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَواتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خالاتِكُمْ أَوْ ما مَلَكْتُمْ مَفاتِحَهُ أَوْ صَديقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَميعاً أَوْ أَشْتاتاً فَإِذا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبارَكَةً طَيِّبَةً كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (61) النور
فمن سياق هذه الاية وآيات أخرى نفهم أن للصديــــــــــــق مكانة في الشريعة جعلته في الجانب الاجتماعي بحكم ذوي القربى.
4- الصداقة في الاحاديث الشريفة.
ما ورد في الاحاديث الشريفة عن كلمة الصداقة لا يعدو كونه تفصيلا وبياناً لبعض مصاديق ما أشارت اليه الاية الكريمة عن الصديق، ومن ذلك ما ورد عن الامام الصادق عليه السلام في صحيحة الحلبي:
قال سألت أبا عبد الله عليه السلام قلت : ما يعني بقوله : أو صديقكم قال : هو والله الرجل يدخل بيت صديقه فيأكل بغير إذنه.
فما يفهم من هذه الرواية ومن غيرها هو بيان لبعض نماذج العلاقة الاجتماعية التي تحصل بين الاصدقاء بحيث دخلوا في نفس حكم الاقرباء في مسألة التقارب الاجتماعي الذي تحدثت عنه الاية الكريمة.
وبالتالي لم يخرج ما ورد من احاديث عن سياق ما دلت عليه الاية الكريمة ، ولم تضع معنى خاصا خارج المعنى اللغوي المفهوم من كلمة الصداقة.
5- الحكم الشرعي بالعنوان الاولي ( الاساسي).
مما مر بيانه يتضح لنا ان الصداقة هي أمر مباح بين بني البشر، بل هي نمط متقدم من العلاقات أولته الشريعة مكانة مميزة وجعلت من الصديق شريكا في بعض الاحكام الخاصة بالاقرباء، ولم تضع له معنى شرعيا خاصا.
فالصداقة بن بني البشر هي أمر مباح له مكانته المحترمة في الشريعة الاسلامية وليس مخصصا بفئة او مجموعة كما هي الحال في جميع المباحات التي تبقى على إباحتها ما لم تتصف بعنوان آخر يخرجها عن كونها مباحة ويدخلها في حكم آخر من الاحكام التكليفية.
فقد يصير المباح واجبا، وقد يصير حراما، وقد يصير مستحبا، وقد يصير مكروها، وذلك فيما لو انطبق عليه عنوان من عناوين تلك الاحكام، فيتغلب أي واحد من تلك الاحكام على حكم الاباحة لانه هو الاخف مؤونة ، والاضعف في حالة المقارنة مع الاحكام الاخرى.
أما لو بقي حكم الاباحة مجردا من عناوين الاحكام الاخرى فيبقى مباحا سواء كان بين افراد من احد الجنسين او بين الجنسين.
6- الحكم الشرعي بالعنوان الثانوي.
كل مسألة في الشريعة الاسلامية لها حكمها الاساسي و هو ما يعبر عنه بالحكم الاولي، ويبقى هذا الحكم على حاله ما لم ينطبق عليه عنوان آخر يكون أقوى منه فيتغير الحكم الاساسي الاولي الى حكم تطلق عليه تسمية الحكم الثانوي.
وهكذا الحال في جميع المسائل الشرعية التي قد يتبدل حكمها تبعا للعنوان التي ينطبق عليها.
وعليه ففي مورد السؤال عن الصداقة بين الجنسين فكما ورد في الفقرة السابقة هي عمل مباح في الشريعة ما لم ينطبق عليه عنوان آخر، والعنوان الاخر قد يكون محرما وقد يكون واجبا وما بينهما من مستحب ومكروه.
فإن انطبق على تلك الصداقة عنوان محرم فتصير حراما
وإن انطبق عليها عنوان محبوب من المولى ولكنه غير ملزم فتكون مستحبة.
وإن انطبق عليها عنوان مبغوض من المولى ولكنه ليس موجبا للعقاب فتكون مكروهة.
وإن انطبق عليها عنوان انها محبوبة من المولى بنحو ملزم فتصير واجبة.
أما إذا لم ينطبق عليها أي عنوان آخر فتبقى مباحة.
خلاصـــــــــــــــــة كلامــــــــــــــي انســـــــــــــــــــــه وحيـــــــــــــــــــده كالقمــــــــــــــــر
الصداقــــــــــــــــــــــــــه تتحـــــــــــــــــــدد حســـــــــــــــب النيـــــــــــــــه
اذا حـــــــــــددت من البدايــــــــــــــــــة على اساس صحيـــــــــــح اي اني اعتبرهــــــــــا صداقــــــه واخـــــوه فلا مانـــــــــع مـــــن وجودهـــــــا حتى وان كانت بيــــــــــن فتـــــــــاة وشاب
الصديــــــــــــــــق هو بمثابـــــــــــــــــــــة الاخ وهناك اشخــــــاص يستحقون الصداقـــــــــه من خــــــــلال معرفتنا لطريقـــــــــة تفكيرهم ونفسيتهم واخـــــــــــلاقهم ودوافعهـــــــم اي اننا نكون على ثقــــــــــــــه تامه بهم عندمــــــــــا نمنحهم هذه الصداقـــــــــــه
شكـــــــــراً لكي على هذا الموضـــــــوع الجميل تقبلـــــــــــي مشاركتي وتحيـــــــــــــاتي
للاجابة على هذا السؤال الذي يأخذ حيزا من البحث والنقاش ويختلط فيه ما هو شرعي بما هو اجتماعي، وتتعدد الآراء تبعاً للمنطلقات المختلفة في عملية التقييم لهذا الموضوع.
ولكي تكون الاجابة واضحة استنادا الى الادلة، خاصة وأن مورد السؤال هو من ناحية بيان الحكم الشرعي لما أطلق عليه تسمية ( الصداقة بين الجنسين) فلا بد من بيان عدة أمور للوصول الى النتيجة المطلوبة من السؤال.
1- المعنى اللغوي لكملة الصداقة.
لا بد من أن نذكر في البداية المعنى اللغوي لكلمة الصداقة لمعرفة المقصود منها نظرا لما نشاهده من اختلاف في فهم معنى هذه الكلمة ، فقد ورد في كتب اللغة أن الصداقة هي:
- صدق الاعتقاد في المودة ، وذلك مختص بالإنسان دون غيره .
- الصداقة والمصادقة : المخالة ، والرجل صديق، والأنثى صديقة والجمع أصدقاء، وقد يقال للواحد والجمع والمؤنث صديق . قال الشاعر:
نصبن الهوى ثم ارتمين قلوبنا بأعين أعداء وهن صديق
ومن هذا نفهم أن الصداقة هي نمط من العلاقات الاجتماعية المحددة بين بني البشر، ويبدأ هذا النمط بحصول التعارف بين اثنين او اكثر دون لحاظٍ لخصوصية الجنس من ذكر أو أنثى، وهذا التعارف يكون عرضة للنمو أكثر وبالتالي يصير مقدمة للصداقة.
فلا يقال لإنسان أنه صديق للحيوان، أو لحيوان أنه صديق إنسان - وما نسمعه أحيانا من استعمال لهذا المصطلح في هكذا نوع من العلاقات ما هو الا استعمالات مجازية لهذه الكلمة - بل يقال لتلك العلاقة التي تنشأ أحيانا بين إنسان وحيوان بأنها نوع من الالفة وليس الصداقة، ولذا يطلق على بعض أجناس الحيوانات بأنها حيوانات أليفة.
فالصداقة هي علاقة اجتماعية بين بني البشر ( الرجال وانساء ولكن في حدود معينه لنيه هي اساس الشي )
2- المعنى الشرعي لكملة الصداقة.
لم يرد في الشريعة الاسلامية بيان معنى خاص لكلمة الصداقة، كما حصل في بعض الكلمات الاخرى التي لها معنى لغوي، و معنى آخر خاص في الشريعة فصارت تحمل معنيين، معنى لغوياً ومعنى شرعياً، كما هو الحال مثلا في كلمة ( الصلاة) التي لها معنى لغوي وهو الدعاء، ولها معنى شرعي وهو الصلاة لدى المسلمين بكيفيتها المخصوصة المعلومة، أو كلمة ( الحج) وما شابه ذلك، إذ أن لهذه المفردات معنى لغويا خاصا بها ولها معنى شرعي هو المقصود منها عندما يرد ذكرها في الايات والاحاديث والاحكام الشرعية.
وبهذا المعنى فإننا لا نجد لكلمة الصداقة معنى شرعياً خاصا بل ان المقصود منها عندما ترد في الايات او الروايات او الاحكام هو المعنوى اللغوي المعروف من الكلمة.
3- الصداقة في القرآن الكريم.
وردت في القرآن الكريم كلمة الصديق في سياق الاية 61 من سورة النور التي تبين أحكاما اجتماعية خاصة بين مجموعة من الاهل والاقرباء وادخل معهم عنوان الصديق وكانت له نفس الاحكام المذكورة في الاية الكريمة علما أنه لا يرتبط بعلاقة نسبية او سببية كما هي الحال في بقية الافراد، ومع ذلك فقد طبقت عليه نفس تلك الاحكام لما لتلك العلاقة الاجتماعية بين الاصدقاء من أثر في رسم حدود العلاقة في المجتمع ، والاية الكريمة هي:
لَيْسَ عَلَى الْأَعْمى حَرَجٌ وَ لا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَ لا عَلَى الْمَريضِ حَرَجٌ وَ لا عَلى أَنْفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَواتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خالاتِكُمْ أَوْ ما مَلَكْتُمْ مَفاتِحَهُ أَوْ صَديقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَميعاً أَوْ أَشْتاتاً فَإِذا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبارَكَةً طَيِّبَةً كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (61) النور
فمن سياق هذه الاية وآيات أخرى نفهم أن للصديــــــــــــق مكانة في الشريعة جعلته في الجانب الاجتماعي بحكم ذوي القربى.
4- الصداقة في الاحاديث الشريفة.
ما ورد في الاحاديث الشريفة عن كلمة الصداقة لا يعدو كونه تفصيلا وبياناً لبعض مصاديق ما أشارت اليه الاية الكريمة عن الصديق، ومن ذلك ما ورد عن الامام الصادق عليه السلام في صحيحة الحلبي:
قال سألت أبا عبد الله عليه السلام قلت : ما يعني بقوله : أو صديقكم قال : هو والله الرجل يدخل بيت صديقه فيأكل بغير إذنه.
فما يفهم من هذه الرواية ومن غيرها هو بيان لبعض نماذج العلاقة الاجتماعية التي تحصل بين الاصدقاء بحيث دخلوا في نفس حكم الاقرباء في مسألة التقارب الاجتماعي الذي تحدثت عنه الاية الكريمة.
وبالتالي لم يخرج ما ورد من احاديث عن سياق ما دلت عليه الاية الكريمة ، ولم تضع معنى خاصا خارج المعنى اللغوي المفهوم من كلمة الصداقة.
5- الحكم الشرعي بالعنوان الاولي ( الاساسي).
مما مر بيانه يتضح لنا ان الصداقة هي أمر مباح بين بني البشر، بل هي نمط متقدم من العلاقات أولته الشريعة مكانة مميزة وجعلت من الصديق شريكا في بعض الاحكام الخاصة بالاقرباء، ولم تضع له معنى شرعيا خاصا.
فالصداقة بن بني البشر هي أمر مباح له مكانته المحترمة في الشريعة الاسلامية وليس مخصصا بفئة او مجموعة كما هي الحال في جميع المباحات التي تبقى على إباحتها ما لم تتصف بعنوان آخر يخرجها عن كونها مباحة ويدخلها في حكم آخر من الاحكام التكليفية.
فقد يصير المباح واجبا، وقد يصير حراما، وقد يصير مستحبا، وقد يصير مكروها، وذلك فيما لو انطبق عليه عنوان من عناوين تلك الاحكام، فيتغلب أي واحد من تلك الاحكام على حكم الاباحة لانه هو الاخف مؤونة ، والاضعف في حالة المقارنة مع الاحكام الاخرى.
أما لو بقي حكم الاباحة مجردا من عناوين الاحكام الاخرى فيبقى مباحا سواء كان بين افراد من احد الجنسين او بين الجنسين.
6- الحكم الشرعي بالعنوان الثانوي.
كل مسألة في الشريعة الاسلامية لها حكمها الاساسي و هو ما يعبر عنه بالحكم الاولي، ويبقى هذا الحكم على حاله ما لم ينطبق عليه عنوان آخر يكون أقوى منه فيتغير الحكم الاساسي الاولي الى حكم تطلق عليه تسمية الحكم الثانوي.
وهكذا الحال في جميع المسائل الشرعية التي قد يتبدل حكمها تبعا للعنوان التي ينطبق عليها.
وعليه ففي مورد السؤال عن الصداقة بين الجنسين فكما ورد في الفقرة السابقة هي عمل مباح في الشريعة ما لم ينطبق عليه عنوان آخر، والعنوان الاخر قد يكون محرما وقد يكون واجبا وما بينهما من مستحب ومكروه.
فإن انطبق على تلك الصداقة عنوان محرم فتصير حراما
وإن انطبق عليها عنوان محبوب من المولى ولكنه غير ملزم فتكون مستحبة.
وإن انطبق عليها عنوان مبغوض من المولى ولكنه ليس موجبا للعقاب فتكون مكروهة.
وإن انطبق عليها عنوان انها محبوبة من المولى بنحو ملزم فتصير واجبة.
أما إذا لم ينطبق عليها أي عنوان آخر فتبقى مباحة.
خلاصـــــــــــــــــة كلامــــــــــــــي انســـــــــــــــــــــه وحيـــــــــــــــــــده كالقمــــــــــــــــر
الصداقــــــــــــــــــــــــــه تتحـــــــــــــــــــدد حســـــــــــــــب النيـــــــــــــــه
اذا حـــــــــــددت من البدايــــــــــــــــــة على اساس صحيـــــــــــح اي اني اعتبرهــــــــــا صداقــــــه واخـــــوه فلا مانـــــــــع مـــــن وجودهـــــــا حتى وان كانت بيــــــــــن فتـــــــــاة وشاب
الصديــــــــــــــــق هو بمثابـــــــــــــــــــــة الاخ وهناك اشخــــــاص يستحقون الصداقـــــــــه من خــــــــلال معرفتنا لطريقـــــــــة تفكيرهم ونفسيتهم واخـــــــــــلاقهم ودوافعهـــــــم اي اننا نكون على ثقــــــــــــــه تامه بهم عندمــــــــــا نمنحهم هذه الصداقـــــــــــه
شكـــــــــراً لكي على هذا الموضـــــــوع الجميل تقبلـــــــــــي مشاركتي وتحيـــــــــــــاتي
دمعة امل- عضو نشيط جدا
- عدد الرسائل : 171
العمر : 38
الموقع : دمــــــــــــوع الحب أجمل إذا هي وجــــــــــــــــــــــدت من يمسحها...
الدولة : العراق
نقاط : 15722
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
رد: الصداقة بين الرجل والمراة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي وحيدة انا لا احبذ كلمة صداقة بين رجل وامراه لانها تفسر بشكل خاطى والصداقة برأي تعني علاقة بين اثنين من نفس الجنس اي صداقة بين رجلين او صداقة بين امرأتين ولاكن ما اريد ان اقول بان العلاقة بين الرجل والمراه لايصح ان نطلق عليها صداقة لان هناك انواع عديدة تربط الرجل بالمراه فمثلا الزواج هو مؤسسة وعلاقة شرعية بين رجل وامراه وصلة الرحم كبنت خالي او خالتي او بنت عمي او عمتي هي علاقة اسرية بين رجل وامراه فمفهوم الصداقة لاينطبق على العلاقة بين الرجل والمراه
وهنالك نوع من انواع العلاقة التي اسميها علاقة اخوية التي تربط بين رجل وامراه في مكان عمل او ضمن بيئة معينة والتي تكون ضمن حدود واطر شرعية وهذا الشي لايمنعة الاسلام ولاكن ضمن ضوابط وحدود واحيانا تنشى علاقة جميلة مبنية على الود الاحترام المتبادل بينهما حيث تكون له اخته في الدين كما نرا التاريخ الاسلامي التي كانت المراه دور فاعل في نشر الاسلام جنبا الى اخوهه المسلم وبهذا العلاقة الاخوية بين الرجل والمراه هي من اجمل العلاقات وانبلها والتي تكون ضمن حدود وضوابط جميلة
فاختي وحيدة كالقمر ان الانسان كائن اجتماعي لايستطيع العيش دون الجماعة فلو انعزل وانغلق على نفسة وعلى جنسهه فسوف تنشأ لديه العديد من المشاكل الاجنماعية مع الجنس الاخر والعديد من المشاكل النفسية
رد: الصداقة بين الرجل والمراة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء
اود ان اشكر الاخت دمعة امل والاخ skull8086 على اطلاعكم للموضوع والرد عليه وكنت اتمنى من الذين دخلو وشافو الموضوع ان يعطو رايهم ايضا
ان الله خلق الجنس البشري من الرجال والنساء وجعل كل طرف يميل الى الاخر بغريزة في النفس لبقاء النسل ولبقاء هذه الحياة ولقد حدد الاسلام طريقة ومنهج العلاقات التي يجب ان تكون بين ذكر وانثى فاما انها علاقة مع المحارم مثل الامهات وبنات العمات او الخالات او علاقة ما احلها الله من الزوجات اما كل علاقة بين رجل وامراة خارج هذا النطاق فلا تتم من المسلم الا للاضطرار او الحاجة
ان التعامل مع المراة يجب ان يكون رسمي وفي حدود العمل فقط فهذا نطلق عليه اسم زمالة عمل وهذا جائز لان المراة لا تعزل باي حال عن البيئة الاجتماعية التي تعيش فيها فهي تشارك في رسم وبناء المجتمع بكل مؤسساته مثلها مثل الرجل لذلك فهي في هذه الحالة تستطيع التعامل مع الرجال والتحدث في ذلك الاطار (اطار الزمالة )فقط
وارجع واكرر سؤالي الى الاخ skull8086 هل تسمح لاختك او زوجتك ان يكون لها صديق رجل تحكي له مشكلاتها وتلجا اليه بغض النظر عن راي الدين
انتظر ردك لاكمل باقي الموضوع وجلب ايات قرانية تدل على انه لا توجد صداقة بين رجل وامراة
تحياتي لكم
اود ان اشكر الاخت دمعة امل والاخ skull8086 على اطلاعكم للموضوع والرد عليه وكنت اتمنى من الذين دخلو وشافو الموضوع ان يعطو رايهم ايضا
ان الله خلق الجنس البشري من الرجال والنساء وجعل كل طرف يميل الى الاخر بغريزة في النفس لبقاء النسل ولبقاء هذه الحياة ولقد حدد الاسلام طريقة ومنهج العلاقات التي يجب ان تكون بين ذكر وانثى فاما انها علاقة مع المحارم مثل الامهات وبنات العمات او الخالات او علاقة ما احلها الله من الزوجات اما كل علاقة بين رجل وامراة خارج هذا النطاق فلا تتم من المسلم الا للاضطرار او الحاجة
ان التعامل مع المراة يجب ان يكون رسمي وفي حدود العمل فقط فهذا نطلق عليه اسم زمالة عمل وهذا جائز لان المراة لا تعزل باي حال عن البيئة الاجتماعية التي تعيش فيها فهي تشارك في رسم وبناء المجتمع بكل مؤسساته مثلها مثل الرجل لذلك فهي في هذه الحالة تستطيع التعامل مع الرجال والتحدث في ذلك الاطار (اطار الزمالة )فقط
وارجع واكرر سؤالي الى الاخ skull8086 هل تسمح لاختك او زوجتك ان يكون لها صديق رجل تحكي له مشكلاتها وتلجا اليه بغض النظر عن راي الدين
انتظر ردك لاكمل باقي الموضوع وجلب ايات قرانية تدل على انه لا توجد صداقة بين رجل وامراة
تحياتي لكم
وحيدة كالقمر- مشرفة عالم الشعر والشعراء
- عدد الرسائل : 425
الدولة : سوريا
نقاط : 16928
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة يوليو 08, 2016 3:51 pm من طرف skull8086
» اجعل جهازك الـ Galaxy s أو Galaxy tab مودم يبث شبكة وايرلس
الجمعة يوليو 08, 2016 3:18 pm من طرف skull8086
» أغرب حقائق عن جسم الانسان | 10 معلومات ستذهلك لم تكن تعرفها عن جسم الانسان
الجمعة يوليو 08, 2016 12:10 am من طرف skull8086
» منتجات حرام اكلها سوف تتفاجئ
الأحد مايو 12, 2013 6:06 pm من طرف skull8086
» انقذ نهر دجلة بخمس دقايق فقط
الأربعاء أبريل 18, 2012 12:38 am من طرف skull8086
» 5 طرق بسيطة تخلصك من انتفاخ المعدة
الأربعاء أبريل 11, 2012 10:18 am من طرف كونان
» طريقة مبتكرة للنوم بالعمل
الأربعاء أبريل 04, 2012 11:48 pm من طرف skull8086
» فيديو لحوادث سجلتها كامرا السيارة
الأربعاء أبريل 04, 2012 11:43 pm من طرف skull8086
» ٍسياقة مجنونة لدراجة هوائية (فيديو)
الخميس مارس 22, 2012 11:50 pm من طرف skull8086
» معلومات مفصلة عن الانزلاق الغضروفي
الخميس مارس 22, 2012 10:59 pm من طرف skull8086
» لماذا رداء المحامين لونه اسود ؟؟؟؟
الأربعاء مارس 21, 2012 6:16 pm من طرف skull8086
» الحمار الوحشي يخاف من الذبابة أكثر من الأسد
الأربعاء مارس 21, 2012 6:08 pm من طرف skull8086
» عمل الحبال الصوتية لدى الانسان (فيديو)
الأربعاء مارس 21, 2012 11:22 am من طرف skull8086
» أكثر صورة تم مشاهدتها على الاطلاق وعلى مر العصور !!
الأربعاء مارس 21, 2012 11:03 am من طرف skull8086
» هل تبحث عن ايميلات بنات للتعارف والصداقة ........تفضل
الجمعة مارس 16, 2012 11:59 am من طرف فارس الدليمي
» من اكثر الخلافات شراسة التي شهدها التاريخ
الإثنين مارس 12, 2012 10:21 pm من طرف skull8086
» مراحل انتاج الحرير
الإثنين مارس 12, 2012 10:12 pm من طرف skull8086
» رجل من كازاخستان يصالح زوجته بمليون وردة
الأحد مارس 11, 2012 5:48 pm من طرف skull8086
» أغبى أسئلة المحامين في جلسات المحاكمة ؟
السبت مارس 03, 2012 11:34 pm من طرف skull8086
» النوم على الجهة اليمين
السبت مارس 03, 2012 11:23 pm من طرف skull8086
» برود الأعصـاب فن وهندسة
السبت فبراير 25, 2012 5:31 pm من طرف skull8086
» صور من جزر المالديف وخصيصا للعرسان
الأربعاء فبراير 22, 2012 12:33 am من طرف skull8086
» بالصور من اين تأتي المكسرات
السبت يناير 14, 2012 10:30 pm من طرف skull8086
» اخمد الارهابي ( لايفوتك )
السبت يناير 14, 2012 10:14 pm من طرف skull8086
» حمل نغمة مسلسل المختار الثقفي
الخميس ديسمبر 22, 2011 12:51 am من طرف skull8086
» لماذا العروق زرقاء بينما الدم أحمر
الخميس ديسمبر 22, 2011 12:49 am من طرف skull8086
» قصة حقيقة عن الزوجة صاحبت الدمى
السبت أكتوبر 01, 2011 12:32 pm من طرف skull8086
» انتبهوا يا جماعه!
الجمعة سبتمبر 23, 2011 12:55 am من طرف skull8086
» الكلمة الجارحة
الجمعة سبتمبر 23, 2011 12:52 am من طرف skull8086
» احصائيات حوادث الموت في العالم
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 1:26 pm من طرف كونان